Overblog Suivre ce blog
Editer la page Administration Créer mon blog
/ / /

أرشيف ولاية تيزي وزو:

 

منذ بداية عمل المصلحة سنة 1988 بإمكانيات جد بسيطة إذ أنَّ المسئولين عن المصلحة كانوا يفتقرون لأبسط الإمكانيات فعملية معالجة الرصيد المدفوع للمصلحة لم تتم بصفة منتظمة ممّا أدّى إلى تراكم المدفوعات و أدّى إلى إنتشار فوضى في المخازن ،فإلى فترة غير بعيدة كانت صورة الوثائق الأرشيفية المبعثرة هنا و هناك هي الغالبة على شكل المصلحةلكن لحسن لوحظت تحسنات معتبرة في عملية الدفع و المعالجة للدفوع القديمة و الحديثة الدفع ؛إذ خلال تربصنا عملنا على ألاَّ تلاحظ الوثائق الأرشيفية مبعثرة إذ قمنا بمعالجة الدفوع السابقة المتراكمة في المخازن و من خلال هذه العملية إكتشفنا وثائق تعود للفترة الإستعمارية و التي لم يتم جمعها و ضمّها إلى الرصيد التاريخي كما قمنا بتنظيم و معالجة وثائق تعود إلى ما بعد الإستعمار من سنة 1963 إلى فترة الثمانينات (؟198) و هذا ما يجعلنا نتسائل عن دور مصلحة الأرشيف منذ 30 عاماً على الأقل زيادة عن إهمال الرصيد الأرشيفي فقد لاحظنا غياباً تاماً لحوسبة الرصيد إلاَّ مبادرة لا تزال طور الإنجاز و هي قاعدة البيانات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         II       العمليـات المنجـزة خـلال فتـرة التربـص:

 

 

 

1.   الـفرز و المـعالجـة:

 

               تعتبر هذه العملية أوّل عمل قمنا به أثناء فترة تربصنا نظراً لوجود رصيد غير معالج في مصلحة الأرشيف.

 

      إذ أوكل إلينا رصيد غير معالج فقمنا أولاً بعملية الفرز التي تعتبر عملية صعبة و تتطلب الكثير من الصبر و ذلك نظراً لإختلاط الوثائق الذي نتج عن إهمال الرصيد في بداية إنتاجه و حفظه الأوّل؛و قد إعتمدنا في الفرز على المعلومات التي درسناها في وحدة الأرشيف و كذلك على الشروحات التي قُدِّمت لنا من طرف الأرشيفيين العاملين بالمصلحة الذين لم يبخلوا علينا بالنصائح و التوجيهات.

 

  قمنا بفرز الوثائق إعتماداً على مصدر الوثيقة و كذلك موضوعها الذي يعتبر مهماً جداً         و كذلك ترتيبها حسب السنوات و تسلسلها إذا كانت من نفس الموضوع و المصدر مع تحديد المصدر و هو مديرية النقل و كذلك سنة الترشح و ذلك لتسهيل إسترجاعها عند الحاجة.

 

  بعد عملية الفرز نضع الوثائق التي من نفس الموضوع و المرتبة تسلسلياً حسب الرقم إن وجد في علبة واحدة بعد كتابة مصدر الوثيقة و الموضوع و السنة فمثلاً أثناء فرز ملفات المترشحين لنيل رخصة السياقة قمنا بالفرز حسب مناطق سكن المترشحين كوضع ملفات المترشحين من بلدية   ﺗﻴﭭﺰﻳﺮت في علب وحدها مع تحديد المصدر و هي مديرية النقل و سنة الترشح لنيل الرخصة.

 

 

 

2.   الإقصــاء:

 

      أثناء عملية الفرز قمنا بإقصاء الكثير من الوثائق التي حكمنا عليها بأنّها غير مهمة من خلال الموضوع و ذلك إعتماداً على النصائح الموّجهة إليها. و تتمثل الوثائق التي تمّ إقصاؤها فيمايلي:

 

      - المسودات

 

      - الوثائق التي لا تحمل إمضاء و لا ختم .

 

      - النسخ المكررة لوثيقة واحدة مع الإحتفاظ بثلاث نسخ منها.

 

      - الوثائق الإدارية غير المملوئة.

 

      - الوثائق الخاصة بالمطالعة.

 

3.   عمليـة الـبحث و الإسترجـاع:

 

      و تكون متاحة إذا كانت الوثيقة معروفة الموضوع و المكان فهذا ما يجب أن توّفره وسائل البحث في أي مصلحة أرشيف يمكن أن تكون أدوات البحث في عدّة أشكال لكن الهدف واحد وهو تمكين المستفيد من الوصول إلى المعلومة المناسبة و في حدود ما يسمح به القانون.

 

 

 

1) تقديم خدمـة البحث:

 

      يتم ذلك من خلال ملئ إستمارة من الطالب ( المستفيد من الوثيقة ) بحيث يشير فيها إلى موضوع الوثيقة التاريخية و رقم الوثيقة ثم تسلّم إلى الأرشيفي الذي يقوم بالبحث على الوثيقة إعتماداً على الأدوات الداخلية المتاحة بالمصلحة و أغلب الطلبات كانت مدّة الرد تصل إلى 24 ساعة حتّى يتاح الوقت الكافي للبحث عن الوثيقة .

 

 

 

2)    أدوات البحث:

 

    لكل مصلحة أرشيف وسائل بحث خاصة بها و مصلحة الأرشيف لولاية تيزي وزو تتوفر على أدوات بحث و المتمثلة في :

 

§       سجـل الدخـول: يمكن البحث من خلاله فلكل سجل دخول رقم الدخول للدفوع و الجهة الدافعة و عدد العلب المدفوعة.

 

§       جـدول الدفــع :يرافق دائماً كل عملية دفع للأرشيف فهو يحتوي على قائمة للوثائق المدفوعة.

 

 §          مـحضر الجـرد:   و هو عبارة عن قائمة الوثائق الموجودة في مصلحة الأرشيف و هو أوّل عمل يقوم به الأرشيفي عند دخوله لمصلحة أرشيف لتوّلي أمورها      و ذلك للتعرف على أرصدتها بشكل عام.

 

 

 

ملاحظة: يمكن إعتبار سجل الإقصاء كوسيلة بحث لعدم البحث لأنّه يحتوي على قائمة الوثائق المقصاة و بالتالي يوّفر لنا الوقت لعدم البحث بدون جدوى.

 

 

  2599824650 1

Partager cette page

Repost 0
Published by

Présentation

  • : Le blog de paperus.over-blog.com
  • Le blog de paperus.over-blog.com
  • : NTIC
  • Contact

Recherche

Liens